تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مؤتمر "التاريخ الشفوي" في ثلاثة مجلدات

2015-08-26

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب التاريخ الشفوي، وقد جاء هذا الكتاب في ثلاثة مجلدات، أوّلها بعنوان فرعي هو: "مقاربات في المفاهيم والمنهج والخبرات" (360 صفحةً من القطع الكبير)، أمّا المجلد الثاني، فكان عنوانه الفرعي: "مقاربات في الحقل الاجتماعي – الأنثروبولوجي" (528 صفحةً من القطع الكبير). وأمّا المجلد الثالث، فهو بعنوان: "مقاربات في الحقل السياسي العربي (فلسطين والحركات الاجتماعية)" (616 صفحةً من القطع الكبير)، ويتكوّن هذا الكتاب من عدّة أوراق ساهم في تأليفها مجموعة من الباحثين، في حين قام بإعداده وتنسيقه كلٌّ من مارلين نصر ووجيه كوثراني.

وجاء المجلد الأول من الكتاب في قسمين، إضافةً إلى مقدمة بعنوان "التاريخ الشفوي: المسوّغ الإبيستيمولوجي"، واشتمل القسم الأول على عنوان "مقاربات في المفاهيم وإشكالية الشفوي/ الكتابي، وضمّ ستّ أوراق. أمّا القسم الثاني، فكان بعنوان "مقاربات في الخبرات والتجارب"، وقد ضمّ خمس أوراق.

وقد اشتمل القسم الأول على الأوراق التالية: "ستة عقود من التاريخ الشفوي: تأملات وقضايا ثابتة" لليندا شوبس، و"المخبرون: مؤرخون مثلي مثلك" لعبد الله علي إبراهيم، و"الازدواجية اللغوية والعلاقة بين الشفوية والكتابة التاريخية عند العرب" لفادي شاهين، و"إمكانات كبيرة في مواجهة عوائق تقليدية" لدانييل برتو، و"الحديث النبوي في رحلة الانتقال من الشفوي إلى المكتوب: شبكات الرواية وأنماط التلقي" لصابر الحباشة، و"مواطن القوة والضعف في الشهادات الشفوية: دراسة تطبيقية في تاريخ المغرب الراهن  1973 – 2005" لإبراهيم القادري بوتشيش.

واشتمل القسم الثاني على الأوراق التالية: "التعاطف والعاطفة والاختلاف، التاريخ الشفوي بعد العنف في جنوب أفريقيا ما بعد الفصل العنصري" لشين فيلد، و"رفض النصوص والجمود على النصوص: نزاع الكتابي والشفوي ومفارقات التراث الموريتاني" للأمين بن محمد بابه المصطفى، و"الرواية الشفوية: قراءة في تجربة أرشيف معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية" لعباس الحاج الأمين، و"المصادر الشفوية وإشكالية الذاكرة ورهانات كتابة تاريخ المغرب الحاضر" لعبد الرحيم الحسناوي، و"تجربتي مع الرواية الشفوية لكتابة تاريخ الفلاحين في سورية القرن العشرين" لعبدالله حنّا.

Image removed.أمّا المجلد الثاني فقد جاء في قسمين، ورَد أوّلهما بعنوان "الشهادة الشفوية في الحقل الاجتماعي (علم الاجتماع التاريخي)" وقد ضمّ عشر أوراق، ووَرد ثانيهما بعنوان "الشهادة الشفوية في الحقل الأنثروبولوجي" وقد ضمّ ثماني أوراق.

واشتمل المجلد الثاني على الأوراق التالية: "سرديات التاريخ الشفوي وإنتاج التاريخ: مقاربة إثنوغرافية" لكاترينا لانغه، و"ذكريات العائلات المغربية وتاريخ الهجرة: أشكال الحياة الزوجية في الهجرة المراكشية إلى فرنسا" لكاترين دلكروا، و"العلاقات الدولية والألفة: كيف يؤثِّر التاريخ في الزيجات العربية - الأوروبية" للورا أدواسّو، و"تدورين التاريخ الشفوي للمهاجرين المغاربة في فرنسا" لعطوف الكبير، و"سير الحياة: رواية ذاتية بأقلام الغير" لدلال البزري، و"دور المرويات الشفوية في تشييد الواقع الاجتماعي: أفندي الغلغول أنموذجًا" لنادر سراج، و"الحقيقية" في القصص المروية في أحوال ضاغطة: صدقية الشهادة الشفوية من حيث هي وثيقة تاريخية" لإسماعيل لعشر، و"الذاكرة والهجرة غير الشرعية: أساليب التهريب والتعرض للمخاطر: شهادة شفوية لمهاجرين عراقيين إلى هولندا" لحميد الهاشمي، و"وجوه من تاريخ الحرب الأهلية في لبنان من خلال شهادات سجناء أحداث"، و"عالم الأحداث بين صقيع السجن ولهيب الحرب الأهلية" "لمنى فياض، و"التاريخ الشفوي في تونس: تاريخ المهمشين (السجناء السياسيون نموذجًا)" للهادي الغليوفي.

ويضم القسم الثاني المقالات التالية: "تراث صابئة حران الشفوي السرياني وأثره في أوضاع الحرانية في العصر العباسي" لأحمد عبد المنعم العدوي، و"خطاب الأقليات الدينية الشفوي والعيش المشترك في الإيالة التونسية العثمانية" لمحمد المريمي، و"سير الأولياء والصالحين باعتبارهم مصدرًا من مصادر التاريخ الثقافي والاجتماعي في الوسط الريفي" لصالح علواني، و"جوانب من حياة قبيلة اللواتية في عُمان: دراسة تاريخية من خلال مقابلات مع عدد من شيوخها" لفيصل سيد طه حافظ، و"سوسيولوجيا النظام الديني الأمازيغي الشفوي" لعبد الحكيم أبو اللوز، و"القتل الطقسي لرث الشلك: مقاربة تحليلية لمركزية التصورات المرتبطة بالموت في الثقافة السودانية" لمحاسن يوسف عبد الجليل، و"كل موت هو قتل: طقوس الموت في الريف الماروني الشمالي" لشوقي الدويهي، و"دور الذاكرة في الحفاظ على الطرب الحوزي وانتشاره" لحنان محمد علي سويد.

Image removed.

أمّا المجلد الثالث، فقد ورَد في قسمين، أولهما بعنوان "ثورات وشهادات من تواريخ غير مكتوبة"، وقد ضم اثنتي عشرة ورقةً. أمّا ثانيهما، فهو بعنوان "فلسطين الذاكرة والتاريخ" وقد ضم إحدى عشرة ورقةً.

اشتمل القسم الأول على الأوراق التالية: "نساء بين ثورتين: من حكايات نساء التحرير" لجيهان أبو زيد، و"تدوين ذاكرة الثورة المصرية: 25 يناير مسرحيًّا" لمحمد سمير الخطيب، و"الشعر الشفوي والمقاومة النسائية في المغرب (معركة بوكافر أنموذجًا)" لقاسم الحادك، و"هيئة الإنصاف والمصالحة والتاريخ الشفوي في المغرب: أنموذج شهادات النساء ضحايا سنوات الرصاص" لمحمد سعدي، والإخوان المسلمون: سياسات الفجوة الجيلية في حقبة ما بعد الثورة" لضحى سمير مصطفى، و"إشكالية التاريخ الشفوي وبناء ذاكرة في المجتمعات التعددية: الخبرة اللبنانية (1975 – 2013)" لطوني جورج عطا الله، و"معًا في الهمّ العامّ: أصوات قبطية قبل 25 يناير" لمحمد عفيفي، و"جوانب غير مكتوبة من مقاومة الاستعمار الفرنسي في المغرب (مدينة الجديدة أنموذجًا)" لعز الدين جسّوس، و"واقع ثورة التحرير الجزائرية (1954 – 1962) وحوادثها (دراسة ميدانية من خلال معتقلي "دار الجنرال") لعمر جمال الدين دحماني، و"محاذير توظيف المصدر الشفوي في كتابة تاريخ الزمن الراهن: شهادات فاعلين في الثورة التونسية" لفتحي ليسير، و"شهادات من التاريخ الشفوي الليبي" لمحمود أحمد الديك، و"ذكريات ماضي الأمة وسردياته: روايات مهاجري منتصف القرن العشرين من كيرالا إلى الخليج" لإلياس حسين.


أمّا القسم الثاني، فقد اشتمل على الأوراق التالية: "التاريخ الشفوي الفلسطيني: ذاكرة شعبية أم مصدر تاريخي" لبيان نويهض الحوت، و"القضية الفلسطينية: التاريخ الشفوي والأزمة والدولة" لروزماري صايغ، و"حيفا ولاجئوها: ما يتذكر وما ينسى وما يتكلم عنه" لساري حنفي، و"الحالة العامة في بيت نتّيف قبل النكبة اعتمادًا على التاريخ الشفوي" لحسن حسين عياش، و"اختراق الجدر: الحرب غير المرئيّة" لساحرة لبيبة، و"التاريخ الشفوي والتهميش المركّب: الفلاحة الفلسطينية ورواية النكبة" لعباد يحيى، و"أهمية الرواية الشفوية في توثيق تهجير الفلسطينيين عام 1948 (قرى قضاء طولكرم: دراسة حالة)" لعبد الرحيم غانم، و"مجزرة الصفصاف كما رواها الناجون 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 1948" لمحمود زيدان، و"التاريخ الشفوي وعلم الأنساب للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية" لياسر قدورة.

المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات