English عربي

مقابلات مكتوبة

Print  Email

عزمي بشارة: حصار قطر هو تصفية حساب معها لوقوفها مع ثورات الربيع العربي

13 آب, 2017

في حلقة خاصة من برنامج "تقدير موقف" عبر تلفزيون العربي

222255557-(1).jpgقال المفكر العربي الدكتور عزمي بشارة إن حصار قطر هو تصفية حساب معها لوقوفها مع ثورات الربيع العربي، وإن دولًا كالسعودية والإمارات تدعم قوى الثورة المضادة وموقفها بسورية إنما هو فقط لمواجهة النفوذ الإيراني.

وأضاف بشارة في حلقة خاصة من برنامج "تقدير موقف" عبر تلفزيون العربي للحديث عن الأزمة الخليجية والاصطفافات الدولية الأخيرة إن استجابة قطر لتحدي الحصار سيكون عبر بلورة هوية وطنية قطرية وتحريرًا لإرادة قطر السياسية وسعيًا للاعتماد على النفس في كل المجالات.

أما فيما يتعلق بالدعوات لنظام علماني من قبل بعض الدول الخليجية فقال بشارة: "إن كلام البعض عن نظام علماني إنما يقصد به علمانية الأنظمة الاستبدادية التي تقدس الدولة والزعيم وليست علمانية المواطنة والتنوير والعقل العلمي.

أما عن بتطورات القضية الفلسطينية فقال بشارة إن الصراع الداخلي بين فتح وحماس ينعكس سلبًا على القضية بشكل كلي، وإن هناك سعيًا من السلطة الفلسطينية لخصخصة قضية القدس وجعلها خاصة بالمقدسيين، لكن الأزمة الأخيرة نسفت هذا التوجه. مشيرًا إلى أن بعض الدول العربية سعت تحت ستار أزمة القدس الأخيرة إلى التطبيع مع إسرائيل.

وفي حديثه عن الوضع في سوريا اعتبر أن الثورة السورية انتهت بوصفها ثورة وطنية منذ بداية العام 2013، وتحولت إلى حرب أهلية، وإن مصادرة الثورة من قبل القوى الإسلامية الراديكالية أدى إلى نهايتها وهذه الفصائل لم تستطع بفعل الخلافات فيما بينها و بفعل التدخل الروسي أن تهزم النظام.

وفي الختام أشار إلى أن الولايات المتحدة و السعودية والإمارات يسعون للتوافق مع روسيا فيما يتعلق بالوضع في سوريا.

تلفزيون العربي

عزمي بشارة على تويتر


 


روابط مفيدة