English عربي

مراسلات

Print  Email

سؤال

01 نيسان, 2011

عزيزي د. عزمي

تحياتي وتقديري لشخصك وأبقاك الله على استقامة الموقف

إرسالي لملاحظتي مبني على قناعتي باستقامة موقفك تماما وليس عتبا على الإطلاق

ما صرحت به على قناة الجزيرة "إن التوريث الوحيد الذي نجح في جمهورية، تم في سوريا" دون الإشارة إلى أن الجناح الوطني بقيادة حزب البعث هو من استعان بشخص الرئيس بشار الأسد لإزاحة جناح عبد الحليم خدام وعرفنا بعد ذلك فساد هذا الجناح، وعدم الإشارة لهذه الحقيقة لجمهوركترعبني. هذا الرعب الناتج عن محدودية الذاكرة عند العربي الذي يستثار إلى جموح قد يؤدي إلى عمل شمشوني. فقد عشت وقائع الحرب المصرية الجزائرية على تنافس هايف أضاع من ذاكرته دور مصر في تحرير الجزائر ودور الجزائر في إعادة تسليح الجيش المصري ونصر أكتوبر.لكني أعترف بتقبل تجاوزات حكام في سبيل المحافظة على الأولويات الاستراتيجية للوطن العربي.

فقد سبق أن اختلفت معك بما يخص ليبيا وثوارها فقد أكدت للمناظرين لي الذين حاججوني بموقفك بأن ينتبهوا إلى تكرار بث لقطات مهزوزه جداً لصور من البيضا و الاكتفاء بإذاعة واحدة فقط لاتصال البي بي سي مع د. فتحي البرعصي (استاذ بجامعة عمر المختار بالبيضا) والذي أفاد بأنه وأساتذة آخرين وطلبة من الجامعة بدأوا مظاهرة سلمية وعندما لاحظوا إندساس من بدأ بحرق سيارات بالبيضا يالتزامن مع مهاجمة مركز البوليس فقرروا الانسحاب. فعدم تكرار إذاعة هذه الإفادة مع كل إذاعة للصور المهزوزة يؤكد أن ما يحدث في ليبيا يأخذ منحى ما حدث للعراق وبوتيرة أسرع لتعويض مخاسر تونس ومصر والبحرين وتوجهها الاعتدالي بإثارة ليبيا ثم سوريا وهما جزء من التوجه المقاوم. لعلها رؤية تبعد عنا تضليل تعميم الحياة في عالم الوهم والذي سلطت الضوء عليه بروايتك "حب في منطقة الظل".

لك شكري وتقديري
فايز إنعيم


إجابة

الدكتور عزمي بشارة:

الاستاذ فايز المحترم
تحية طيبة

اتفق معك ان خدام كارثة ورجل فاشي وفاسد
وكان عائقا رئيسيا امام اصلاحات الاعوام 2002-2003 ولكن لا يجوز التذرع به دائما. اعرف مه هو خدام وانه شكل لوبي سعودي داخل سوريا اضافة الى تحججه بالقطاع العام كمصدر فساد وسيطرة سياسية
اشكرك على الملاحظة على كل حال.



عزمي بشارة على تويتر


 


روابط مفيدة